مقالات و روايات

كيف تتخلص من مشاعر الخوف الغير عقلانية لتبقى قويا

الخوف يصبح شعور قاتل إن تملكنا بكل شيء فال بد من مشاعر الخوف لتجنب الوقوع بالمخاطر والمشاكل ولكن عدم جعل هذا الخوف يتملكنا بكل وقت ألن الخوف الزائد عن حده يجعل الناس أكثر سلبية وعبودية، ويجب على الشخص تحدي هذا الخوف قبل أي يسيطر عليه ويتملكه، بالنسبة لبعض الناس، يجب عليهم حقًا معرفة سبب بدء الخوف، والبعض اآلخر كل ما يريدونه هو التخلص من الخوف. إذا كنت بحاجة إلى فهم ما يحصل معك، فال تتخطى هذه النصائح. اعرف من أين أتت مخاوفك لتتخطاها.

عندما تبدأ بالشعور بالخوف أوالً، ال نعترف بأن الخوف قد دخل في حياتنا. فقط بعد عدة مواقف، نبدأ نالحظ وجود عاطفة سلبية قوية مرتبطة بهذا “الموقف”. هذه هي الطريقة التي ُيسمح بها للخوف أن ينمو داخلنا. كبشر، لدينا استجابات داخلية تبقينا آمنين طوال حياتنا. هذا يعني أن أجسامنا خلقت لتدرك مشاعر الخوف وتطلق رد فعل تلقائي إما بالركض أو القتال، في كلتا الحالتين تقفز أجسادنا لخلق ردود فعل جسدية على التهديد المتوقع.

اعرف نفسك أولا

يجب عليك أن تتعرف على نفسك لتعرف ما هي مخاوفك، خذ راحة قصيرة لتفكر فيها وفي كل تجاربك. وراقب نفسك في كل وتجربة مررت بها، لتعرف ما الموقف أو الشيء الذي تسبب بمشاعر الخوف لديك. وهكذا ستتعرف على نقاط الضعف التي هي سبب مخاوفك، حاول تدوينها لتقرر ما هي الخطوات التي ستتبعها مستقبالً للتعامل معها.

آمن بأن لديك قوة السيطرة على نفسك

الشخص الوحيد الذي يستطيع التحكم فيما نفكر فيه ونشعر به هو نحن. أعلم أنه يمكن أن تشعر أن اآلخرين يؤثرون علينا، لكن ال يمكنهم فعل ذلك إال إذا منحنا اإلذن للقيام بذلك. إذا فكرت حقًا في هذا األمر للحظة، فهل يمكنك أن ترى أن لديك الحق في التفكير والشعور بأي شيء تريده اآلن؟ أنا متأكد من أنك لن تختار األلم أو الخوف أو القلق.

لا تخجل من طلب المساعدة

الخوف من طلب المساعدة حقيقي للغاية وكثير من الناس يكافحون حقًا مع هذا. الحقيقة هي أننا جميعاً بحاجة إلى مساعدة الناس في لحظة ما. نحن لسنا كائنات معزولة تفضل الوحدة فاإلنسان بطبيعته اجتماعي، لذا إذا شعرت بالخوف من بعض األشياء ال عيب أن تفصح عن مشاعرك لشخص مقرب بهذه الطريقة سيعرفون كيفية تقديم الدعم األفضل لك. وتذكر دائماً بان إخبار الناس عن خوفك، ليست عالمة ضعف بل هي خطوة تتطلب كم هائل من الشجاعة.

التزم بالعادات الصحية

هل يمكن للغذاء بأن يساعدك على طرد مشاعر الخوف؟ بالتأكيد نعم، فالجسم يحتاج للعديد من المواد الغذائية التي تعمل على تحفيز حالته المزاجية، لذلك يكمن بعض الخطر في تجنب المواد السكرية والكربوهيدراتية. ألن هذه المواد تعمل على زيادة نسبة السكر في الدم، وانخفاض نسبة السكر في الدم يعمل على تحفيز مشاعر الخوف وتراجع الحالة المزاجية. كما يجب علينا تناول المواد البروتينية ألنها تقاوم االكتئاب وتجنب اإلكثار من الكافيين وشرب القهوة ألنه يزيد من القلق بشكل عام.

التردد من التوجه للعالج النفسي عند الحاجة

زيارة الطبيب النفسي مهمة للغاية، حيث أنها تساعدك على اكتشاف الطريقة األنسب لعالجك، فهي تعتمد على مساعدة المريض على معرفة األسباب األساسية لشعوره ثم تعطيه األدوات التي يستطيع من خاللها التحكم في مخاوفه والسيطرة على حالة القلق لديه.

وعلينا أن نتذكر دائما أن الخوف ليس أمرا معيبا أو غير طبيعي، بل العيب في تبجح اإلنسان بأنه ال يخاف أبداً.

فليس الشجاع ذلك الجسور الذي يدعي عدم الخوف، بل ذلك الذي يعمل كأنه غير خائف.

الوسوم

sami

انا سامي وعمري 29 سنة ادرس في كلية الصحافة و اعمل لدى مجلة بيست اكسبرس .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق